الأربعاء، 5 أكتوبر 2011

العشق....لكن مع من؟


العشق بين الزوجين


       من لم يجرب عشق زوجته فقد فاته حظ عظيم من متعة الحياة ، كانت هذه كلمات صاحب لي كنت معه في جلسة سمر ذكرها مع مجموعة من الحوارات الرائعة في مفاهيم الحياة المختلفة ، والحديث في هذا الموضوع ذو شجون إذ أنه أي العشق سلاح ذو حدين، وكان ابن القيم يتعوذ من العشق حتى أنه ألّف كتابه الجواب الكافي لمن سال عن الدواء الشافي استجابة لرجل عشق امرأة وجاء يسأله عن الدواء ، والعشق إذا وجد في مكانه الصحيح فهو من أروع التجارب التي تمر على الإنسان ، والعشق مصطلح معروف قديما ألّفت فيه الكتب ورويت فيه أخبار العجم والعرب .

 أما وجهه الحديث والمطور فهي الرومانسية بين الزوجين وهو مفهوم أوسع من العشق إذا أن العشق هو ولع القلب أما الرومانسية فهي القالب الذي يكون فيه العشق والرومانسية هي الممارسات التي يعبر بها العاشق لمعشوقته من جو وكلام وأفعال وتجهيز ، ويسبح العاشق في بلاد غير تلك البلاد التي يعرفها متى ما عشق محبوبته ويقتله العشق متى ما كان في غير مكانه لذا كانت إجابة الإمام ابن القيم للعاشق هو الزواج من المعشوقة ، وإن لكل مفهوم مظاهر وسمات وإن من مظاهر العشق تعلق القلب الإحساس بالحزن عن غياب المعشوق ولو كنت متزوجا فإنك لا تصبر أن تغيب عن المنزل فترة طويلة ولربما نطقت الزوجة بالكلمة فتعرف مرادها قبل أن تصل إلى مسامعك ولربما فتح باب المنزل فيخفق قلب الزوجة ظنا منها أنه الزوج قبل أن تتيقن من الداخل .

 ويشعر الزوج بزوجته أنها توأم روحه بل يشعر بالكلمات قبل أن يسمعها ، حتى يصل العاشقان أنهما يتكلمان لغة لا يفهمها أحد إلا هما دون سواهما ، وإذا تحدثا لبعضيهما يخيل إليهما أن الزمن توقف فإذا مات أحدهما تبعه الآخر أو أصابه المرض والحزن الشديد فالمؤمن يصبر وقليل الإيمان تتوقف حياته عن الدوران ، وليس لفكرة الجنس في عالم العشاق مكان هنا إذ أنه مستوى متدني مقارنة بمفهوم العشق وهذا ما يسعد المرأة أن ترى محبوبها ينظر إليها بتقدير واحترام وحب وعشق أما الجنس فهو في المرتبة الأخيرة رغم أهميته الكبرى لكنه محدود جدا وسطحي جدا.

 والسؤال هل كل بيت زوجية به عشق والجواب لا فمن الناس من ينظر لزوجته نظرة حيوانية بهيمية تسمى الجنس فقط ، ومن الناس من يكتشف بعد زواجه أنه لا يحب زوجته فيصبر عليها ومن الناس من لا يصبر فيطلق فلا يعرف أحد لم تزوج ولم طلق ، ومن أحوال الناس أن يكون العشق من طرف واحد أما الآخر ففي واد بعيد ، ومن النساء من تشتكي جفوة زوجها فهو زوج جاف لا يطرب مسامع زوجته بالكلام المعسول ولا يسمعها سوى لغة الأوامر من طبخ وكي وتعليمات .

 وتسير عجلة الحياة وقليل من يتطرق لمثل هذه المواضيع وإن تطرقنا إليه فإنه يطال حياة الأولين دون التطرق للحياة العصرية فتُترك لمن يتناولها بما هو ضار للمجتمع والأفكار كثيرة ولكنها خواطر جالت بخاطري عندما تفكرت بالمعنى السامي للعشق والله أعلم.

بقلم/
أسامة الجامع

هناك 4 تعليقات:

  1. احببته فجفاني واذاني اطعته فنساني هو الرجل بحر ثائر عجيب الطبع وكثير الغرائب
    ان تسال عنه فهو صاااامت وفي بيته جالس ومتثاقل بخيل الصرف
    اطفاله يخشونه وبناته من صمته وهيبته جفونه
    لك الله ياقلبي الصغير فاحتمل لاجل اربعة اصمت ثم اصمت

    ردحذف
    الردود
    1. واقع مؤلم وصمت يجلب العلل 💔.

      حذف
  2. السلام عليكم دكتور انا أعاني من الوسواس وأعاني بشكل مو طبيعي صرت ماحس بطعم الحياة ولا استانس بس واقفه عند مرايه و اشوف وجهي و كل شوي اسال اهلي ولا اذا حسيت بشي دخلت قوقل و شفت اشياء تخرع و طلعت وانا ارتجف عانيت لدرجة ادعي على نفسي بقلبي با الشي اللي اخاف منه و كل مافكرت بشي على طول الشي اللي اوسوس فيه يدخل و اجلس ابكي و اتوتر مره ابي حل لمشكلتي لاني عانيت كثير لا ليلي ليل ولا نهاري نهار

    ردحذف
  3. تتكرر في بعض المقاطع و التغريدات أن الرجل إذا تزوج بأخرى ليس بخائن لزوجته فهو مطبق لشرع حلال و ليس من جق الزوجة أن تعترض و تحزن ؟؟؟!!!!
    وأقول
    - الرجل المسؤول عن تصرفاته و واثق من اختياره لا يخفى شرع الله الحلال فالرجل الذي يخرج من دوامه ليواعد أمرأة ثم يعود الى بيته بعد ان كسا وجه العبوس ليخفى ماكان فيه فهو خائن .
    - و الرجل الذي يدعي عدم حيازة المال و يحول راتبه لأخرى حارماً بيته وأولاده من متع وملذات فهو خائن.
    - و الرجل الذي تطالب زوجته بنزهة ولو بالسيارة فيتهمها بالمراهقة والصبيانية ثم تمطي سيارته اخري ليتجول بها في ساعات النهار فهو خائن.
    - و الرجل الذي تمضي الشهور ولا يعطي زوجته و أبناءه مصروف شهري أو يومي و يسدد للأخري فواتير و مصاريف فهو خائن .
    - و الرجل الذي يتشدد على أسرته متوشحا رداء الجلافة و الأخرى تواعد وتقابل وتعمل في كل مكان بعلمه وغير علمه فهو خائن.
    - والرجل الذي تنتشر رائحة غرامياته و حكاياته و يبدأ المجتمع بالشفقة على زوجته وأبناءه من تصرفاته فهو خائن .
    - و الذي يجلس في البيت مدعيا أنه بين اسرته و مع زوجته و بين يديه جواله مفتوح على عالم من الأغاني و الصديقات ورسائل الحب و الهيام فهو خائن .
    - والذي تطالب زوجته وأبناءه بمتطلبات الحياة العادية استخف بهم وذكرهم بالزهد و الرضى و يبيح لنفسه كل شيء شارقا وغاربا فهو خائن.
    - و من يبيت عند الأخرى و أبناءه في انتظاره صباحا موعد مدارسهم و لايعلموا سبب تاخر والدهم ينهشهم القلق عليه فهو خائن .
    - و الرجل الذي يترك زوجته تقضي حوائجها و متطلباتها من مستوصف و مخبز ومكتبة مترذلة على السائقين و هولا يعلم بمعناتها يعيش لحظاته السعيدة فهو خائن .
    - و من يريد أن يغير حياته و يعيش شبابه منفردا من غير أسرته ولا يريد مشاركتهم لا في ماله ولا وقته ويبحث عن أخرى فهو خائن .
    - و الذي يقترض المال من زوجته ليصرف على مظهره و أناقته ليتباهى أمام النساء فهو خائن .
    - والرجل الذي تشعر زوجته بكل ماسبق و يظهر على محياها القلق والحيرة والحزن من تصرفات زوجها ثم يتهمها بالنكد فهو خائن.

    إذا اعدلوا في الوقت والنفقة وأحسنوا الإختيار و طبقوا شرع الله في الإعلان ثم أنظروا ماذا ترد النساء .!!
    أقول قولي هذا واستغفر الله
    زوجة

    ردحذف