الأربعاء، 5 أكتوبر 2011

أكبر سبعة أخطاء يرتكبها المقدم.


أكبر سبعة أخطاء يرتكبها المقدم

v غياب أهداف التقديم :
إذا لم تكن تعرف ماذا ينبغي على جمهورك عمله في نهاية التقديم فليس هناك داع للتقديم ، إن معرفة أهداف التقديم هي بمثابة المفتاح لإعداد تقديم فعال .


v وسائل مرئية رديئة :
لهدف من الوسائل المرئية هو دعم النقاط الأساسية في تقديمك
، بدون وسائل مرئية فعالة ستفقد فرصة أساسية للتواصل مع
جمهورك .



v حبكة غير فعالة للتقديم :
الطريقة التي تختم بها تقديمك مهمة للغاية ، في الخاتمة تلخص
تقديمك وتشرح لجمهرك ما الذي ينبغي لهم عمله والخاتمة الضعيفة من الممكن أن تهدم التقديم كله .


v عدم التحضير :
أفضل المقدمين يحضرون جيد في كل تقديم ، الذين يحضرون ويتمرنون هم الأكثر نجاحا في تقديم معلوماتهم وفي توقع ردود أفعال الجمهور .



v انطباع غير قوي في البداية :
يقوم الجمهور بتقييم المقدم خلال 120 ثانية الأولى في التقديم المقدمون الذين يخلقون انطباعا سيئا في البداية من الممكن أن يفقدوا مصداقيتهم مع جمهورهم ومن ثم تقل قدرتهم على توصيل المعلومات غليهم أثناء تقديمهم .



 غياب الحماسة :v
إذا لم تكن متحمسا للتقديم فلماذا يجب ان يتحمس جمهورك المقدمون المتحمسون هم أكثر المقدمين فعالية .



v عدم إشراك الجمهور :
أسهل طريقة لصرف انتباه الجمهور هي عدم اشراكهم في تقديمك ، استخدم مشاركة الجمهور لتضمن تقبلهم .


نقاط تحتاج تجنبها ........


تجنب إعطاء جرعة كبيرة من الاقتباسات من الخبراء:
كثير جدا من المتحدثين يقتبسون من كثير من الخبراء والمصادر لدرجة أنهم ينافسون أنفسهم ، من المهم الاطلاع على آراء الخبراء بل واستخدامها كلما ان ذلك مناسبا في تقديمك ، ولكن هذا التقديم هو تقديمك جمهورك ينبغي أن يرى فيك المرجع والحجة في الموضوع .




الحديث للجمهور :
أي شخص من الممكن أن يتحدث للجمهور ، ما عليك إلا أن تقف وتقول ما تريده ثم تجلس السؤال المهم هنا "هل وصلت الرسالة للجمهور" المقدمون العظام لا يتحدثون على جمهورهم إنهم يتواصلون معهم ويهتمون بالحوار الشخصي
معهم .




فقدان السيطرة على الجمهور :
إذا لم تستطع التحكم في جمهورك فلن تستطيع التحكم في تقديمك في وجود ظروف مواتية قد تفقد التكم بالجمهور إذا خرجت الأسئلة عن حد السيطرة أفضل طريقة لمعالجة هذا الموقف هي الإجابة بإيجاز عندما يسأل السؤال ثم المضي قدما في التقديم .



عبارة " لا أدري" :
هذه الكلمات من المقبول قولها عندما لا تعرف الإجابة عن سؤال محدد لا تخدع . إذا كنت على خطا ستفقد مصداقيتك لدى جمهورك افضل طريقة لمعالجة هذا الموقف هي أن تقول أنك ستعرف الإجابة وترجع لهم فيما بعد في فترة الاستراحة القادمة قم بعمل اتصالات وحاول أن تعرف الإجابة .


الإملال :
انتبه أن تثقل كاهل جمهورك بكثرة المعلومات كمقدم يجب أن تتذكر وأنت تعد مادة التقديم أن جمهورك يحتاج إلى القدر الكافي من المعلومات لاتخاذ قرارات على بينة ولكن ليس كل معلومة توصلت إليها من خلا أبحاثك طوال فترة السنوات العشر الماضية .

بقلم /أسامة الجامع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق