الأحد، 30 أكتوبر 2011

أيامي في كنــدا 1/4

المشهد الأول


كان خبرا موجعا بالنسبة لي عندما عرفت أن سفرتي لكندا تمتد لسبعة عشر ساعة كاملة ناهيك أنها ستتوقف في فرانكفورت في المانيا لمدة سبع ساعات تذكرت هنا حديث نبينا الكريم ان السفر قطعة من العذاب رغم وجود الطائرات ، وجهتي هذه المرة إلى غرب كندا وليس شرقها ولك ان تتخيل ولمعلوماتك ان السفر بالطائرة بين شرق كندا وغربها يستغرق خمس ساعات وتقع مدينة فانكوفر غرب كندا وهي مقصد كثير من السياح أهلها خليط من الاعراق لذا فهي الملاذ الأمثل للسياح والمهاجرين جوها جميل جدا خاصة الصيف ومناظرها آسرة ، عندما حططت لمطار فانكوفر في كندا لم يشفع لي وجود تأشيرة لدخول البلاد تأخرت في المطار أربع ساعات للتدقيق وقفت في مسار طويل ضم الدول الواجب التدقيق الصارم لزوارها من ضمنها السعودية للاسف عندما وصلت إلى الشباك قال لي الضابط اعتذر لك عن التأخير في إنهاء معاملاتك ولكنها الاجراءات الرسمية قلت له لا بأس أنا أتفهم الأمر فشكرني شرح لي الضابط بعدها أن سيسهل علي كثيرا لو كان سكني في فندق معروف بدلا من سكن الزائرين لمعهد البرامج التدريبية الذي أقصده ،
هنا صرخ أحد الواقفين وكان أمريكيا تم ضمه للمجموعة للتدقيق عليه قائلا : أين الحرية لماذا نعامل كمجرمين هنا ؟ فرد عليه الضابط أهلا بك في عالم ما بعد الحادي عشر من سبتمبر ارجوك ان تنتظر دورك ،
تذكرت تلك الايام الخوالي قبل هذا التاريخ عندما كان يعامل الجواز السعودي باحترام بالغ وكانت أبواب جميع الدول مفتوحة ولم نكن نعرف ما معنى التدقيق والتأخير والطابور والاشتباه كان جوازا أخضرا ذا قيمة عالية حول العالم حتى أصابتنا لعنة ذلك التاريخ.

لم يكن وصولي لمدينة فانكوفر نهائيا اذ ان مقصدي يتجاوز مكان هذه المدينة توجهت إلى الميناء لأخذ عبارة نحو جزيرة تسمى جزيرة فانكوفر عندما وصلت إليها لم تكن كذلك المقصد النهائي إذ كان علي أخذ عبارة أخرى إلى جزيرة أخرى صغيرة تسمى جزيرة جبرائيل وعيت هنا أنني أتوجه إلى مجاهل المحيط الاطلنطي أقصى غرب أمريكا الشمالية حيث لم يتوجه إي إنسان عربي مسلم في هذه البقعة من قبل حيث أنها جزيرة بعد جزيرة يسكنها خمسة آلاف نسمة فقط أحسست نفسي أني ابن بطوطة حيث لم أكن مقيدا بمجموعة سياحية أو مرشد سياحي كنت لوحدي مع حقيبتي في مكان لم أتصور أن أحدا وطأه سابقا من بني جلدتي كنت في مغامرة سياحية مجهولة النهاية ومليئة بالاحداث ، انتظرت عند الميناء بمقعد مجاور وكان بجانبي رجل عجوز يقرأ جريدة التفت إلي سائلا بكم اشتريت التذكرة فقلت له السعر فذهل قائلا( يا الهي انها المرة الرابعة التي يزيد سعرها ذلك بسبب اسعار النفط المرتفعة باستمرار) هممت هنا ان اقول له انني من البلد التي تبيع لكم النفط لكني احجمت بسبب العواقب علمت بعدها ان اهل كندا يظنونني أني من الهند أو المكسيك حيث السحنة قريبة والعرب في هذه المنطقة من النوادر .
جزيرة جبرائيل لا ادري لماذا سميت بهذا الاسم !! إلا أنها تشتهر بالمنتجعات السياحية وكنت أتوجه لأحدها ، بت تلك الليلة في ما يسمى بموتيل وهو اصغر من الفندق عبارة عن غرفة لو فتحت بابها للخارج فإنك ترى الشارع كانت المالكة عبارة امرأة من اسيا الشرقية على ما اعتقد ربما فيتنام فالكثير من الفيتناميين هاجروا إلى أمريكا الشمالية بعد الحرب الامريكية الفيتنامية كانت امرأة عجوز لطيفة طلبت مني جواز سفري لم تكن تعرف الانجليزية بشكل جيد واضح أنها من المهاجرين الجدد عندما صحوت الفجر صليت واعتقد عن نفسي جازما انها ركعتين من النادر ان توجدا في ارض الله هذه في جزيرة في غياهب المحيط الاطلنطلي لا ستعد بعدها لمقابلة المنتجع السياحي وأفراده في واحدة من أندر المقابلات بين عربي وكنديون حيث أني العربي الوحيد الذي زار هذا المنتجع منذ عشرات السنين فإلى الحلقة القادمة.

بقلم/ اسامة الجامع

هناك 7 تعليقات:

  1. رائع جدا اخي اسامة...اسلوبك منمق ومشوق وسردك متتابع ان كان غير مفصل ...وسؤالي هو ما الغرض من الرحلة وكيف حددت هذا المكان بالذات ولماذا؟
    وجاري متابعة الرحلة الرائعة

    ردحذف
  2. اهلا اخي الهلك

    سرني ان اعجبتك الرحلة ، رحلتي كانت من أجل حضور دورة تدريبية في مجال التعامل مع المراهقين يقدمها احد المعاهد المتخصصة هناك وذلك بسبب أني أخصائي نفسي بوزارة الصحة، شكرا لمرورك.

    ردحذف
  3. صحوت الفجر صليت واعتقد عن نفسي جازما انها ركعتين من النادر ان توجدا في ارض الله هذه في جزيرة في غياهب المحيط الاطلنطلي *
    جملة حركت شيئا فيا ، جميلة هذه اللفتة

    ردحذف
    الردود
    1. جميلة هي المشاعر الإيمانية الفياضة لدى الدكتور أسعده الله ، رائع أن تجد من يعتز بدينه وبصلاته وعلاقته بربه وخالقه.

      حذف
  4. صحوت الفجر صليت واعتقد عن نفسي جازما انها ركعتين من النادر ان توجدا في ارض الله هذه في جزيرة في غياهب المحيط الاطلنطلي*
    جملة حركت شيئا فيّا . جميلة تلك اللفتة ..

    ردحذف
  5. آلله سافرت بعقلي وروحي معك في هذه الرحله وكأنني وقفت طويلا ثم سافرت لجزيرتين أسلوبك جميل ومشوق في الكتابه حفظك الله

    ردحذف
  6. يعطيك العافية انا من جيزان وودي احضر دورة ابها حصلت سعرها اغلا من باقي المناطق؟؟!!!💔💔

    ردحذف